Thursday, April 4, 2013

من هم الملائكة الأرضيون؟

ما معني كلمة ملائكة أرضيون..الملائكة في السماء فقط..وأحيانا بعثهم الله في مهام محدودة ثم يرجعون الي السماء مرة أخري..اذا من هم الملائكة الأرضيون؟

الحقيقة أن الملائكة الأرضيون هم البشر الذين تشبهوا بالملائكة..وهم من نطلق عليهم..الرهبان الأقباط.

ما هو عمل الملائكة الأصلي؟ عملهم..هو أن يسبحوا الله..خالق السماء والأرض.
وهذا ما يعمله الرهبان..عملهم الأصلي هو أن يسبحوا الله علي الدوام.
كلمة قالها قداسة البابا شنودة عن الرهبان..(أي عمل يقوم به الرهبان..يقدر أن يقوم به البشر..الا عمل الصلاة الدائمة)
فالراهب يصلي وهو يعمل..وهو يأكل..وهو يتمشي..وقبل أن ينام ..حتي يكون وهو نائم..عقله مستيقظ و يصلي.

من الكنائس التي كان يحب البابا أن يقضي بها أوقاته في الدير..كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا أنطونيوس (مؤسس الرهبنة القبطية)..وكان يفسر دائما بسر حبه لهذه الكنيسة بأنها علي اسم الملاك ميخائيل رئيس الملائكة السمائيين والأنبا أنطونيوس رئيس الملائكة الأرضيين.

الرهبان يصلون في كل الأوقات..ولكل الناس..فهم يشابهون موسي الذي ظل يصلي و يشوع يحارب..فهم يصلوا من أجل الكنيسة المجاهدة دائما.

أب الرهبنة كان القديس الأنبا أنطونيوس القبطي الذي ولد في المنيا..وهو المثال الذي يحتذي به في الرهبنة في كل العالم ..الآن.

كثير من الناس كتبوا عن الرهبنة..أناس من داخل مصر ومن خارجها..وكثيرا ما تكلموا عنها في اللقاءات والندوات..ولكن يا أخي و أختي سأضع بين أيديكم أجمل ما قيل عن الرهبنة..سأقول لماذا

في سنة 1980 صدر قرار من رئس الجمهورية آنذاك بعزل البابا شنودة الثالث من منصبه و تعيين لجنة من خمسة أساقفة لادارة الكنيسة..فذهب البابا شنودة الي دير القديس الأنبا بيشوي..و ظل بالدير الي سنة 1985.

ما نظنه نجن ظلم هو تدبير الهي..شاء الله أن في هذه السنين أن يجتمع البابا بالرهبان ويبدأ محاضرات عن ما عشقه قلبه..وأحبه كثيرا..لدرجة أنه ترك العالم من أجله ..الرهبنة.

تسمع أجمل ما يمكن أن يقال عن الرهبنة..وليس تقاليد فحسب..إنما حياة الراهب كيف تكون..عاداته..صلاته..صمته..وعود الله له..حياة الصلاة الدائمة..وغيرها الكثير..

سأضع هذه العظات مكتوبة ان شاء الرب و عشنا بين يديك يا أخي و أختي..لأن الكثير من الناس من كل الأطياف لا يعرفون شيئا عن حياة الرهبان ولا عن الأديرة..

لكن..أريد أن أضع أمامك شيئا مهما..ربما قابلت بعض الرهبان..وربما رأيت بعضهم وشاهدت تصرفاتهم..وقلت كيف يكون هذا راهب؟ أين كل الأوصاف الجميلة الذين يصفون بها الرهبان من حب ووداعة و...الي آخره

نعم من الممكن أن يكون هذا صحيحا..ولكنني سأضع لك الحياة الأصلية -الممكن ان تعاش وليس حياة صعبة- طالما نعمة الرب معك..ومن يعلم ربما يحرك الله قلبك فتشتاق الي هذه الحياة و تكون من أوائل الناس الذين يعيدون الي الرهبنة أصوليتها و جمالها..

أصلي من قلبي أن تلمس هذه الكلمات البسيطة قلبك..وان كنت غير مسيحي..تعرف ما هي الرهبنة و ماذا يفعل الرهبان..

التدوين القادم - الرهبان ملائكة أرضيون- لقداسة البابا شنودة الثالث- نيح الله روحه.


No comments:

Post a Comment

Share with Me your Thoughts